CPMO

أنشطة وفعاليات


مشاركة مركز الاستطلاع والقياس في  تأسيس الشبكة العربية بالقاهرة

 

مركز الاستطلاع والقياس من ضمن المشاركين في
"تأسيس شبكة عربية لاستطلاعات الرأي العام، تهدف إلى النهوض باستطلاعات الرأي العام في العالم العربي باعتبارها صناعة متنامية، ورسالة سامية تسهم في تحقيق التنمية، وتفعيل الممارسة الديمقراطية والمشاركة الشعبية في عملية اتخاذ القرار وصناعة السياسات، بالإضافة إلى تحقيق التعاون والتنسيق بين المراكز المختلفة والهيئات والأفراد الممارسين والمهتمين باستطلاعات الرأي العام والمسوح ودراسات الجمهور في الوطن العربي بما يضمن الاتفاق على الأسس العامة التي تنظم الممارسة المهنية والقواعد الأخلاقية، مع العمل على نشر ثقافة الاستطلاعات في الوطن العربي، وضمان تحقيق الثقة والمصداقية فيما تسفر عنه من نتائج لرفع معدلات الاستجابة، وزيادة المشاركة الجماهيرية فيها. 
وقد عقد المؤتمر الأول للشبكة العربية لاستطلاعات الرأي العام، يوم الأحد الموافق 23 يناير بفندق جراند حياة بالقاهرة وشارك في المؤتمر مراكز استطلاعات الرأي العام في العالم العربي الأعضاء بالشبكة وعددهم 32 مركزاً من مصر والكويت والسعودية والأردن وفلسطين واليمن والعراق والسودان والإمارات وقطر، بالإضافة إلى أعضاء الشبكة من الأفراد وعددهم 37 فرداً من الأكاديميين والخبراء والممارسين لاستطلاعات الرأي العام بالوطن العربي. هدف المؤتمر إلى إعلان إطلاق الشبكة العربية لبحوث واستطلاعات الرأي العام، وعرض ومناقشة النظام الأساسي للشبكة، وانتخاب مجلس للأمناء ، وقد انتخب ضمن مجلس أمناء الشبكة المدير التنفيذي لمركز الاستطلاع والقياس د . علي عبداللطيف.





.........................................................................................................................................................................................................................................

ورشة عمل حول  أهمية قياس الرضا في تطوير خدمات المرافق الصحية لمنسوبي وزارة الداخلية



برعاية مركز الاستطلاع والقياس للدراسات عقد معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود وضمن برامج الشراكة الاستراتجيية بين الطرفين ورشة عمل بعنوان "أهمية قياس الرضا في تطوير خدمات المرافق الصحية" لمنسوبي الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وذلك يوم الخميس 29/01/2015م بفندق ماريوت الرياض.
وقد شرف الورشة بالحضور والمشاركة سعادة الدكتور/ أحمد بن محمد العيسى المشرف العام على الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، وسعادة الأستاذ الدكتور/ سعيد بن فايز السعيد عميد المعهد، وسعادة الدكتور/ إبراهيم بن عبدالرحمن الغنيم مدير عام مركز الاستطلاع والقياس للدراسات، إلى جانب عدد كبير من مسؤولي الخدمات الصحية بوزارة الداخلية.
وقد شارك في تقديم الورشة كل من الدكتور/ فهد العليان وكيل معهد الملك عبدالله، حيث تناول موضوع الجودة في القطاع الصحي، وأسس التقييم العام لمستوى الخدمة،  والدكتور/ صالح الهلالات المستشار بالمعهد والذي تناول موضوع اتفاقية مستوى الخدمة "SLA" ، والدكتور/ إبراهيم الغنيم مدير عام مركز الاستطلاع والقياس الذي تناول أدوات وطرق قياس الرضا .
وكان من بين أهداف الورشة إطلاع المشاركين على أحدث المعارف في مجال قياس الرضا لدى المستفيدين من الخدمات الصحية، إلى جانب بعض التطبيقات العملية على بعض أنواع القياس، وذلك من أجل تطوير الخدمات الطبية بوزارة الداخلية بناءً على التغذية العكسية لنتائج هذه الدراسات الميدانية والوقوف على حجم تطلعات المستفيدين من الخدمات الطبية بالوزارة مقارنة بحجم ما يتم تقديمه حالياً،  وقد أكدت الورشة على أهمية إجراء قياس الرضا بصفة دورية لكل من مقدمي الخدمات والمستفيدين من الخدمات الطبية بالمرافق الصحية بوزارة الداخلية.
 
 
 
جمعية تحفيظ القرآن الكريم بجدة ( خيركم ) تكرم مركز الاستطلاع والقياس

 


أقامت جمعية خيركم لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة جدة حفل تكريم لمركز الاستطلاع والقياس للدراسات بمناسبة انتهاء مشروع استطلاع الرأي العام حول تعظيم القرآن الكريم بجدة والذي نفذه المركز بالتعاون مع جمعية خيركم، للوقوف ميدانياً على مدى تعظيم القرآن الكريم في محافظة جدة.. أهم مظاهره، وأهم أسباب عدم تعظيمه، ومعرفة أفضل الوسائل الإعلامية لنشر تعظيم القرآن الكريم في محافظة جدة، كَأول وأكبر دراسة مسحية في هذا المجال على مستوى المملكة.
وقد حضر حفل التكريم الذي أقيم بفندق الدار البيضاء كراون بجدة مساء الثلاثاء 24 فبراير 2015م عدد كبير من منسوبي الجمعية ومسؤولي مشروع تعظيم القرآن الكريم، وعلى رأسهم م. عبدالعزيز بن عبدالله حنفي رئيس الجمعية، ومدير عام الجمعية، ومدير مشروع تعظيم القرآن الكريم الأستاذ/ محمد عبدالله سعد.
وقد اشتمل الحفل على عدد من كلمات الترحيب والثناء من جانب مسؤولي الجمعية، كما اشتمل على عرض تفصيلي لنتائج الاستطلاع من قبل الدكتور/ علي عبداللطيف– المدير التنفيذي لمركز الاستطلاع والقياس للدراسات، ثمن خلاله فكرة الاستطلاع وأشاد بمبادرة جمعية خيركم في اتباع الطرق العلمية القائمة على الأرقام والإحصائيات في تنفيذ مثل هذا المشروع الاستراتيجي والهادف لترسيخ قيم تعظيم القرآن الكريم في المجتمع، كما أعلن سعادته عن استعداد مركز الاستطلاع والقياس مستقبلاً لإجراء أي دراسة تدعم مسيرة مشروع تعظيم القرآن الكريم بالتعاون مع جمعية خيركم.
وفي نهاية الحفل تم تقديم الهدايا التذكارية من رئيس جمعية خيركم لمسؤولي مركز الاستطلاع والقياس، حيث تم تكريم الدكتور/ إبراهيم الغنيم– مدير عام مركز الاستطلاع والقياس، والدكتور/علي عبداللطيف – المدير التنفيذي للمركز.


-----

المركز الوطني للطب البديل والتكميلي ومركز الاستطلاع  والقياس يقيمان ورشة حول الاستثمار في مجال الطب التكميلي

 
عقد مركز الاستطلاع والقياس للدراسات بالتعاون مع المركز الوطني للطب البديل بوزارة الصحة ورشة عمل حول الإستثمار في مجال الطب البديل والتكميلي بالقطاع الصحي الخاص بالمملكة (الواقع – التحديات – الرغبات) في إطار الدراسة التي ينفذها المركز حاليا في هذا المجال. وتناولت ورشة العمل محورين رئيسيين هما: الإستثمار في مجال الطب التكميلي ، و التأمين الصحي والطب التكميلي . وفيما يخص المحور الأول فقد اشتمل على الإستثمار في الطب التكميلي بصفة عامة ، و الإستثمار في مجالات الأدوية العشبية والمستحضرات الصحية، وأهم التحديات والمعوقات التي تحد أو تمنع الاستثمار في الطب التكميلي بالإضافة الى أهم الحلول التي من شأنها أن تجذب القطاع الخاص للإستثمار في الطب التكميلي بالمملكة. أما فيما يخص المحور الثاني فتمحور النقاش على رؤية شركات التأمين حول التغطية التأمينية لبعض مجالات الطب التكميلي بالإضافة الى المزايا الإستثمارية والضوابط والشروط في حال التغطية التأمينية لبعض مجالات الطب التكميلي.
  وقد شارك في الورشة التي عقدى بفندق ماريوت الرياض عدد من ممثلي القطاع الصحي الخاص و شركات التأمين الطبي ، كما شرف الورشة بالحضور والمشاركة  الدكتور/ عبدالله البداح – المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي  - وعدد من منسوبي المركز الى جانب المدير العام لمركز الإستطلاع والقياس الدكتور/ ابراهيم الغنيم والمدير التنفيذي لمركز الإستطلاع والقياس الدكتور/ علي عبداللطيف.


 

 

مركز الاستطلاع والقياس يعقد ورشة عمل لقياس وعي ورضا عملاء التأمينات الاجتماعية

14/1/2014
 
 قام مركز الاستطلاع والقياس للدراسات بالرياض بتنفيذ ورشة عمل مساء أمس الثلاثاء 14 يناير 2014م بفندق ماريوت الرياض في إطار  الدراسة الاستطلاعية التي يجريها المركز  لقياس وعي ورضا المشتركين والمستفيدين وأصحاب العمل عن خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتشتمل الدراسة إلى جانب الورشة على استطلاع آراء عينة طبقية عشوائية مكونة من عشرة آلاف عميل من عملاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية (مشتركين / مستفيدين /أصحاب العمل ) في أكبر دراسة تجريها المؤسسة في هذا المجال. و اشتملت الورشة على عدد من المحاور أهمها: مدى وعي المشتركين والمستفيدين وأصحاب العمل بخدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و أفضل الوسائل الإعلامية والاتصالية لرفع مستوى الوعي بالخدمات التي تقدمها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. و مدى الرضا عن خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بصفة عامة، و مدى الرضا عن الخدمات الإلكترونية بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، إلى جانب المقترحات الخاصة برفع مستوى الرضا عن
خدمات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
وقد شارك في الورشة عدد كبير من ممثلي الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص ، إلى جانب عدد من قيادات التأمينات الاجتماعية في مختلف مناطق المملكة ، إلى جانب مسؤولي الإدارة العامة وعلى رأسهم الأستاذ / نادر الوهيبي مدير إدارة التخطيط والتطوير بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، كما شارك من جانب مركز الاستطلاع والقياس الدكتور إبراهيم الغنيم مدير عام المركز والذي رحب في بداية الورشة بالحضور وثمن جهود المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في مساعيها لتطوير أدائها بصورة مستمرة وأكد على أهمية مثل هذا النوع
من الدراسات لكل جهة تريد أن تطور من أدائها وتلبي احتياجات عملائها بصورة مستمرة  ، كما شارك في إدارة الورشة من جانب المركز كل من د. سعيد الغامدي ود. علي عبداللطيف.


 
 
 
الرياض -- "قياس" تطلق عدداً من ورش العمل للتدريب التقني والمهني
4/10/2012 


يعقد مركز الاستطلاع والقياس للدراسات "قياس" بالتعاون مع الإدارة العامة للبحوث والدراسات بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عددا من ورش العمل بكل من الرياض و جدة والدمام ويأتي عقد هذه الدورات في إطار آليات الدراسة الخاصة برضى القطاع الخاص عن مخرجات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني التي يجريها المركز بتكليف من المؤسسة ، كما تأتي هذه الورش بعد استكمال المسح الميداني لآراء أصحاب العمل وستبدأ الورش يوم الثلاثاء الموافق 11-9-2012م، حيث سيكون أول لقاء بأصحاب العمل في فندق "الماريوت" بمدينة "الرياض"  وسيتناول النقاش فيه محاور متعددة منها  مدى الرضا عن برامج وخريجي المؤسسة لدى القطاع الخاص بالمملكة ، وكفاءة خريجي المؤسسة مقارنتهم بغيرهم من خريجي المؤسسات التعليمية الأخرى، ومدى ملاءمة برامج المؤسسة لاحتياجات سوق العمل بالمملكة ، إضافة إلى التطرق لأهم المشاكل التي تواجه القطاع الخاص في استيعاب وتوظيف خريجي المؤسسة ، إلى جانب عرض المقترحات لتطوير برامج ومخرجات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني







 
 
 
 

جده -- مركز الاستطلاع والقياس للدراسات يُجري ورشة عمل حول رضا القطاع الخاص عن مخرجات مؤسسة التدريب التقني والمهني
احتضنت الغرفة التجارية الصناعية بجدة نهار أمس الأربعاء ورشة العمل التي نظمها مركز الاستطلاع والقياس للدراسات بالرياض بالتعاون مع الإدارة العامة للبحوث والدراسات بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني حول مدى رضا القطاع الخاص عن مخرجات المؤسسة.
وتأتي هذه الورشة استكمالاً لورش العمل التي نُظمت في كل من الرياض والدمام وسبقها مسح ميداني لعدد 2400 منشأة من مختلف القطاعات على مستوى المملكة ( 13 منطقة إدارية ). وافتتح الورشة الأستاذ محي الدين حكمي مساعد الأمين العام للغرفة بكلمة ترحيبية بالحضور كما أثنى على خطوة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإجراء مثل هذه الدراسة التي تشكل وسيلة من وسائل معرفة احتياجات سوق العمل بالمملكة من الكوادر الوطنية المدربة.
وقدَّم الدكتور مازن الرشيد من جامعة الملك سعود والمستشار بمركز الاستطلاع والقياس وعضو الفريق العلمي للدراسة ملخصاً عن نتائج الدراسة الأولية وتلا ذلك نقاش مستفيض من الحضور الذي ضم كافة القطاعات في القطاع الخاص والمسئولين عن التدريب والتوظيف بالغرفة التجارية.
وتركز النقاش حول عدد من المحاور أهمها: مدى الرضا عن برامج وخريجي المؤسسة لدى القطاع الخاص بالمملكة ومدى كفاءة خريجي المؤسسة مقارنة بغيرهم من خريجي المؤسسات التعليمية الأخرى ومدى ملائمة برامج المؤسسة لاحتياجات سوق العمل بالمملكة وأهم المشاكل التي تواجه القطاع الخاص لاستيعاب وتوظيف خريجي المؤسسة وقد تمّ تقديم توصيات كثيرة حول الموضوع كما أمّن جميع المشاركين على أهمية مثل هذه الورش.
وأشاد الدكتور إبراهيم الغُنيم رئيس مركز الاستطلاع والقياس بمستوى الحضور والمشاركة في ورشة جدة وذكر أن أهمية هذه الورشة تأتي من أهمية الآراء والتوصيات التي صدرت عنها والتي جاءت نتيجة لتفاعل القطاع الخاص بجدة مع قضية توطين الوظائف الفنية بالمملكة وهي الإستراتيجية القومية التي تعمل عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين وتقوم كافة القطاعات الحكومية ذات الصلة بتذليل كافة العقبات التي تواجه سعودة الوظائف الفنية